شنا هي آثار الخيانة على العلاقة الزوجية؟

تكتب نهار 7 مارس، 2021 مع 00:00 مرأة تابعونا على Scoop

عندما يختار شخص ما أن يخون الشريك بطريقة ما، فإن التأثير على ذلك الشخص يكون مدمراً. إذ من الصعب ببساطة «تجاوز» الخيانة والمضي قدماً بسرعة، حيث يمكن أن يكون الضرر كبيراً بما يكفي ليتطلب فترة طويلة من الشفاء.

يقول أستاذ علم النفس ستانلي راتشمان «الخيانة هي الشعور بالأذى من جراء الأفعال المتعمدة أو الإغفالات لشخص موثوق به في كثير من الأحيان، يكون التعامل مع ألم الخيانة أمراً صعباً جداً» فما آثار الخيانة على الزواج وفقاً لـoureverydaylife:

الغضب والقلق

ترتبط الخيانة بالصدمة والخسارة والقلق وتلف الثقة بالنفس والغضب، في كثير من الأحيان، يكون التعامل مع ألم الخيانة أمراً صعباً لدرجة أن الشخص يجب أن يسعى للعلاج لتجنب الخضوع للاكتئاب المستمر، في حين أنه من الطبيعي أن يرغب كلا الشريكين في عودة كل شيء إلى ما كان عليه، فمن غير المرجح أن يحدث هذا حتى يتعامل كل منهما مع المشاعر المحيطة بالخداع.

عدم الشعور بالأمان

بعد الخيانة، يجب على الطرف المتضرر في كثير من الأحيان أن يتعامل مع انعدام الأمن الشديد. وقد تتساءل عما إذا كان الشريك سيكذب مرة أخرى، يقول عالم النفس جون جروهول في مقال على موقع العلاقات YourTango.com، قد يشعر الخائن أيضاً بالحاجة إلى لعب دور المحقق. بعد علاقة غرامية، يمكن للخائن فحص فواتير بطاقة الائتمان والإيصالات و«الأدلة» الأخرى؛ بحثاً عن أدلة لكيفية حدوث الخيانة دون علم الشريك. من المرجح أن يعاني الزواج من آثار انعدام الأمان لفترة طويلة، حيث يعمل الزوجان على استعادة الثقة مرة أخرى.

تقوية العلاقة

تقول عالمة النفس سوزان كراوس وايتبورن، في مقال نُشر في غشت 2012 في «علم النفس اليوم»، على الرغم من أنه قد يبدو غير بديهي، إلا أن الخيانة يمكن أن تعمل على تقوية العلاقة. إذا اعتذر الجاني وقدم تعويضات، بينما وعد بصدق بعدم تكرار السلوك، يمكن للزوجين الخروج من التجربة لفهم ما يجب تحديد أولوياته في العلاقة. يمكن للتسامح المقدم رداً على مثل هذا الاعتذار أن يخفف من آلام كلا الطرفين، ويمكن أن ينمو كل منهما من التجربة.

تفكك الزواج

عندما تكون الخيانة الزوجية أو أي شكل آخر من أشكال الخيانة موجودة في الزواج، يكون لدى الشريك الخائن دائماً خيار إنهاء العلاقة، بدلاً من العمل على المغفرة والمصالحة. بعض الزيجات – حتى 69 بالمائة، وفقاً لموقع أوبرا دوت كوم – لا تنجو من الخيانه.

أشكال أخرى من الخيانة الزوجية مثل الكذب، يمكن أن تؤدي أيضاً إلى الطلاق، حيث يفقد الخائن القدرة على الوثوق بكلمات وأفعال الشريك. إذا كانت الخيانة جزءاً من نمط سلوك خادع، فإن فرص بقاء الزواج ضئيلة.