- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

شنا هي الوصفة الأمثل لعمر أطول؟

كثير منا يود ان يعيش عمرا أطول لكن بصحة جيدة وبعيدا عن الامراض ، دراسة حديثة تتبعت دراسات عدة على مدار السنوات الماضية ركزت على هذا المطلب البشري، وأظهرت الدراسات على ما يقارب من مليوني شخص بالغ في جميع أنحاء العالم، أن تناول نحو خمس حصص يومية من الفاكهة والخضروات، هو على الأرجح الكمية المثلى لعمر أطول.

وبينت الدراسات ان واحدا فقط من كل عشرة بالغين يأكل ما يكفي من الفاكهة أو الخضار،بحسب ما نقلت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الامراض المزمنة التي تؤدي غالبا إلى الوفاة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

- Advertisement -

الدراسة الاخيرة التي اشرف عليها فريق من جامعة هارفرد الامريكية حللت دراستين تضمنتا أكثر من 100 ألف بالغ تمت متابعتهم لمدة تصل إلى 30 عاما. وتضمنت كلتا مجموعتي البيانات معلومات غذائية مفصلة تم جمعها بشكل متكرر كل سنتين إلى أربع سنوات.

وقام الباحثون أيضا بتجميع البيانات حول تناول الفاكهة والخضروات والوفاة من 26 دراسة شملت نحو 1.9 مليون مشارك من 29 دولة وإقليم في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا وإفريقيا وأستراليا.

الدراسة قدمت تحليلا  حول السر وراء عمر أطول كشفت فيها التالي:

1-  تناول نحو خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميا يقلل خطر الوفاة. لكن لم يرتبط تناول أكثر من خمس حصص بفوائد إضافية.

2-  ارتبط تناول حصتين يوميا من الفاكهة وثلاث حصص من الخضار بعمر أطول.

3-اظهرت الخضروات الورقية الخضراء، بما في ذلك السبانخ والخس واللفت، والفواكه والخضروات الغنية ببيتا كاروتين وفيتامين سي، مثل الحمضيات والتوت والجزر، فوائد كثيرة.

4-  مقارنة بأولئك الذين تناولوا حصتين من الفاكهة والخضروات يوميا، كان لدى المشاركين الذين تناولوا خمس حصص يوميا من الفاكهة والخضروات خطر أقل بنسبة 13% للوفاة من جميع الأسباب، وانخفاض خطر الوفاة بنسبة 12% بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، وانخفاض خطر الوفاة من السرطان بنسبة 10% و35% خطر أقل للوفاة من أمراض الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

5- لا تقدم جميع الأطعمة التي قد يعتبرها المرء فواكه وخضروات ذات الفوائد. مثلا لم تكن الخضروات النشوية، مثل البازلاء والذرة وعصائر الفاكهة والبطاطس، مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب أو الأمراض المزمنة المحددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.