- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

طرق سهلة لتخفيف التوتر والقلق

يعاني الكثير من الأشخاص من التوتر والقلق جراء الكثير من الظروف والضغوطات خصوصاً في ظلّ جائحة فيروس “كورونا”. فمع هذه الأزمة، اختلفت الكثير من نواحي الحياة، حتى أنّ هناك قيوداً مفروضة على الأنشطة العادية، كما أن التباعد الاجتماعي يعتبر مطلوباً إلى حد كبير للحد من تفشي الفيروس. ولهذا، فإن هذه الأمور تساهم جميعها بزيادة منسوب التوتر لدى الشخص.

وإزاء ذلك، فإنه من الضروري التخلص من هذه المشاعر السلبية والتخفيف عن النفس عبر العديد من الخطوات التي تنعكس ايجاباً على صحتنا.

طرق بسيطة لتخفيف التوتر

- Advertisement -

-1ممارسة التمارين الرياضية واليوغا

تعتبرُ التمارين الرياضية واليوغا من أفضل الوسائل المستخدمة في مكافحة الإجهاد والتوتّر، إذ أنها تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول، كما تساعد في إطلاق الأندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكن طبيعي للألم.

2- تناول الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول والتي تمنحك فوائد صحية عديدة من ضمنها التقليل من مستوى التوتّر والقلق عن طريق زيادة مستويات السيروتونين.

3-استخدام الروائح المعطرة

كشفت دراسات عديدة أن استخدام الزيوت والروائح المنعشة مثل مستخلصات البرتقال العطرية والبخور قد يقلل من شعورك بالتوتر والقلق.

4-تجنب الكافيين

الكافيين هو منبه موجود في القهوة والشاي والشوكولا ومشروبات الطاقة، وتزيد الجرعات العالية منه القلق لدى بعض الناس ويختلف ذلك من شخص لآخر، وفق ما ذكر موقع ويب طيب.

5-مضغ العلكة

أظهرت دراسات عدة أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة يزداد شعورهم بالراحة النفسية، فهي تعزز تدفق الدم إلى الدماغ.

6-الضحك

يساهم الضحك في زيادة تدفق الأكسجين إلى الجسم والأعضاء وتحسين نظام المناعة والمزاج، الأمر الذي بدوره يساعد في استرخاء العضلات وتخفيف التوتّر. ولذلك، بادر إلى مشاهدة بعض الأفلام أو المسلسلات الكوميدية أثناء وجودك في المنزل مع العائلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.