برلماني فجر فضيحة ابتزاز المصحات الخاصة

تكتب نهار 7 يناير، 2021 مع 15:08 قضايا تابعونا على Scoop

فجر برلماني عن حزب الاستقلال، فضيحة من العيار الثقيل، عندما تحدث عن تعرض مواطنين على مستوى مدينة برشيد للابتزاز من لدن بعض المصحات الخاصة.

وكشف طارق قديري، البرلماني عن دائرة برشيد، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الصحة، أن بعض المصحات الخاصة على مستوى الإقليم “تعمل على استغلال الظروف الصحية للمرضى، للاغتناء غير المشروع، هذا بالإضافة إلى ابتزازهم عند نهاية فترة العلاج”.

وشدد البرلماني، الذي أعطى مثالا في سؤاله بمصحة خاصة، أن المرضى “يجدون أنفسهم أمام تكاليف باهظة لم يتم الاتفاق عليها مسبقا، ليتفاجأوا في الأخير بفاتورة تحمل مبالغ خيالية تتضمن فحوصات وعمليات جراحية لا ضرورة لها”.

وأكد البرلماني، الذي يشغل رئيسا للجنة الاستطلاعية الخاصة بمستشفيات الأمراض العقلية والنفسية، أن المستفيدين من التغطية الصحية الإجبارية يتعرضون لتلاعبات وابتزازات من طرف بعض المصحات الخاصة.

وطالب البرلماني الوزير خالد آيت الطالب بإيفاد لجنة للوقوف على تكاليف العلاج المرتفعة بالمصحات الخاصة على مستوى إقليم برشيد، متسائلا عن إستراتيجية الوزارة لاجتثاث “مثل هذه الظواهر الابتزازية التي يقدم عليها بعض أرباب وسماسرة المصحات الخاصة التي يلجأ إليها المواطن قصد الاستفادة من خدمتها الصحية”.

كما تساءل البرلماني عن التدابير التي ستتخذها الوزارة لمراقبة أثمنة تكاليف العلاج الباهظة، التي يخبر بها المريض يوم مغادرته المستشفى دون علم مسبق بها.