القنيطرة..الرباح قدام محكمة جرائم الأموال بسبب مبادلة عقارية مشبوهة

تكتب نهار 25 نوفمبر، 2020 مع 14:07 قضايا تابعونا على Scoop

تلقت الهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب ملف مبادلة عقارية مشبوهة عقدها المجلس الجماعي للقنيطرة، الذي يسيره عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن بحكومة العثماني، لترفع بشأنها دعوى قضائية أمام محكمة جرائم الأموال بالرباط مطالبة بالاستماع إلى كل المتورطين في هذا الملف وتقديمهم للعدالة، بسبب وجود تلاعب واضح في هذه العملية، حسب قولهم.

وقال المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب، في شكاية له، إن الهيئة توصلت بملف متكامل بكون جماعة القنيطرة قامت بعملية مبادلة عقارية في ملك الجماعة وتوجد في موقع استراتيجي ببقعة أرضية أخرى بأحد مداخل المدينة، حيث تمت هذه العملية بواسطة موثق معروف بعاصمة الغرب وهو الآن رهن الاعتقال، في حين لايزال لم يعرف مصير المبلغ المالي المتبقي من المبادلة العقارية المقدر ب 408 ملايين سنتيم، مما تسبب في حرمان الجماعة منها، في حين أن القطعة الأرضية المذكورة التي كانت في ملكية الجماعة تم تسجيلها بالمحافظة العقارية وتم بناؤها وانتهاء الأشغال بها.

وأكد عبد الله الوارثي، العضو الاستقلالي المعارض بمجلس القنيطرة، أن ملف المبادلة تحوم حوله شبهات، خصوصا بعدما افتضح أمر الشيك الذي لم يتم استخلاصه بمبررات لا يقبلها العقل والقانون.

وأوضح الوارثي، حسب موقع تلي ماروك الذي أورد الخبر، أن المكتب المسير كان يخفي الحقيقة عن المجلس لأن قيمة الشيك تعود لسنة 2019 في حين أن المجلس لم يقم بواجبه إلا بعد منتصف 2020، في الوقت الذي يجب استخلاص القيمة الإجمالية المتبقية من المبادلة قبل منح التراخيص للعمارة التي بنيت فوق البقعة الأرضية وانتهت الأشغال بها. وأضاف الوارثي أنهم كمعارضة مستعدون لتقديم جميع التوضيحات التي توصلوا بها في هذا الملف المعروض على القضاء في حالة طلب منهم ذلك.