- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

يوعابد: المغرب تحت تاثير أول اضطراب جوي 

قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للارصاد الجوية بمدينة الدار البيضاء، إن المملكة ستدخل تحت تأثير أول اضطراب جوي خلال فصل الخريف، وكانت الرياح القوية والزوابع التي شهدتها العديد من المناطق المغربية طيلة أمس الثلاثاء، شرارة دخول هذا الاضطراب بشكل فعلي، والذي سيعطينا أمطارا عاصفية ورعدية قوية في بعض المناطق خاصة فوق المرتفعات.

وأضاف يوعابد في تصريح للموقع، أن زخات مطرية متفرقة ستعرفها العديد من المناطق يومي الأربعاء والخميس وقد تستمر إلى غاية الجمعة خاصة في مدن الشمال، كما أن الأمطار ستمتد إلى بعض مدن الجنوب المغربي.

وأوضح يوعابد أن الرياح والزوابع التي سجلت أمس خاصة بالدار البيضاء وبرشيد والرباط، كانت مقدمة لهذا التحول المناخي الذي سيعطينا أمطار الخير لهذه السنة، لأنه أول اضطراب جوي يسجل لحدود اليوم.

- Advertisement -

وعن سؤال إن كانت الحالة الجوية التي عرفتها بعض المناطق أمس تمثل استثناءا، أكد يوعابد أن الأمر عادي وليس بحالة خاصة ناتجة عن تحول ما في أحوال الطقس، فالأمطار كانت متوقفة منذ فترة وعادي جدا أن تتراكم الأتربة التي صعدت بسبب قوة الرياح وغطت سماء بعض المدن، وأعطت لنا الأجواء التي عشناها بالدار البيضاء مثلا بعد زوال يوم أمس الثلاثاء.

وهكذا، تتوقع غدا الخميس مديرية الأرصاد الجوية، أن يكون الطقس غائما مع أمطار أو زخات محليا عاصفية بمرتفعات الأطلس، والسهول الغربية، والجنوب الشرقي، والريف، والسايس، والواجهة المتوسطية وسوس.

وستكون الأجواء غائمة وستعطى أمطارا في بعض الأحيان، في بعض مناطق السهول الشمالية و الوسطى، والمنطقة الشرقية و الشمال الغربي والأقاليم الجنوبية.

وستهب الرياح معتدلة جنوبية بالهضاب العليا الشرقية و شمال الأقاليم الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة شمالية إلى غربية بالأقاليم الجنوبية، وجنوبية إلى غربية في باقي المناطق.

كما يرتقب هبوب رياح رملية بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 07 و12 درجة بمرتفعات الأطلس، والريف ووالماس، وما بين 15 و 21 درجة في باقي مناطق المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستتأرجح ما بين 10 و16 درجة بالمرتفعات وهضاب الفوسفاط، ووالماس، وما بين 17 الى 23 درجة بالواجهة المتوسطية، والمنطقة الشرقية، والسهول الشمالية والوسطى، وسوس، والسفوح الجنوبية الشرقية والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، وما بين 24 و30 درجة بالشرق وجنوب الأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج في البوغاز، وهائجا ما بين طنجة والمهدية، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين مهدية وطرفاية، فيما سيكون قليل الهيجان إلى هائج في باقي السواحل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.