ترحيل سوق الجملة من سلا للرباط خوف المجتمع المدني والمهنيين

تكتب نهار 20 أكتوبر، 2020 مع 14:21 مجتمع تابعونا على Scoop

تتابع فعاليات المجتمع المدني والنقابات و الجمعيات المهنية بسلا باهتمام كبير عزم بعض الجهات المسؤولة ترحيل سوق الجملة للخضر و الفواكه من مدينة سلا باتجاه مدينة الرباط.

وعبرت هذه الفعاليات والهيٸات عن تخوفها و رفضها الشديدين للإقدام علی هذه الخطوة الخطيرة التي سيكون لها وقع سلبي علی المدينة سواء اجتماعيا أو اقتصاديا خصوصا أن هذا السوق يعتبر من أهم المرافق الاقتصادية بجماعة سلا و يوفر أكثر من 2500 منصب شغل مباشر و أكثر من 5000 منصب غير مباشر، ناهيك عن الفٸة المجتمعية الهشة التي توفر قوت يومها من هذا المرفق الحيوي۔

وجاء في بلاغ توصلنا بنسخة منه، أن مجلس الجماعة أدرج نقطة للتصويت علی ترحيل السوق في دورته العادية لشهر أكتوبر، غير أن المهنيين والمجتمع المدني يتساءلون عن مآل مشروع السوق الجهوي الذي كان مقررا إحداثه بجماعة بوقنادل علی مساحة 50 هكتارا ويضم إضافة إلي جماعات الرباط  سلا، تمارة و القنيطرة و ثمانية عشر جماعة، ويعد أكبر مجمع لبيع الخضر والفواكه بالمغرب .

و اذ تخشی فعاليات المجتمع المدني والنقابات والجمعيات المهنية بسلا من التداعيات السلبية علی المهنيين بصفة خاصة و سكان المدينة بصفة عامة جراء ترحيل السوق عن المدينة، فإنها تدعو كافة المتدخلين لرفض هذا القرار في حق اقتصاد المدينة وساكنتها.