- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

معاقبة أستاذ جامعي انتقد “صناعة الماستر” عبر فيسبوك

أقدمت اللجنة العلمية التابعة لشعبة القانون الخاص بكلية الحقوق بمكناس على اتخاذ قرار يقضي بتوقيف الأستاذ المحاضر عبد الكبير علوي صوصي، أستاذ القانون، وذلك على خلفية الفيديو المباشر الذي بثه عبر صفحته بفيسبوك، تحدث فيه بشكل عام عما أسماه صناعة الماستر، كما أصدر فرع مكناس للنقابة الوطنية للتعليم العالي بيان إدانة ضده.

وكان صوصي علوي انتقد “صناعة الماستر”، حيث قال إنه لا توجد معايير لولوج سلك الماستر وهناك رشاوى يتم دفعها للتسجيل في سلك الماستر، وذكر مبالغ من بينها مبالغ لا تتجاوز 500 درهم وهذه خاصة فقط بالتسجيل، لكن الولوج فيكلف من 20 ألف درهم إلى 50 ألف درهم، والتسجيل في الدكتوراه يكلف حتى 100 ألف درهم.

الهجوم الذي تعرض له صوصي علوي، حسب تعبيره، ناجم عن تهديد مصالح كثير من الأساتذة الجامعيين، مؤكدا على أنه لم يحدد أشخاصا بعينيهم ولا كلية مخصوصة، ولكن تكلم بشكل عام، وأضاف أنه سبق أن تم استدعاؤه سنة 2018، بسبب تخليه عن مطبوعه للطلبة واكتفى بتحصيل تكلفته على عكس كثير من الأساتذة الذين يبيعونه بثمن مرتفع جدا.

- Advertisement -

وأوضح في بث مباشر ثاني أنه تلقى خبر توقيفه من صديق بكلية أخرى، حيث تم توزيع محضر اللجنة العلمية عبر واتساب، موضحا أن مجلس الجامعة وحده يعتبر لجنة تأديبية، واللجنة العلمية للشعبة هي تفصل في إخلالات الأستاذ بالتزاماته سواء تجاه الإدارة أو تجاه الطلبة وهو ما لم يحصل حسب قوله. ودورها هو الاستماع للأستاذ فيما يتعلق بهذه العلاقة أما ما ينشره في الفيسبوك فهذا يهمه ومن تضرر عليه باللجوء للقضاء لا استغلال منبر الجامعة.

ولقي صوصي علوي تضامنا واسع النطاق من قبل الطلبة وبعض الأساتذة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين إياه معبرا عن إرادة صلبة لمحاربة بعض أشكال الفساد في الجامعة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.