- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

جنيف.. المغرب يترأس الاجتماع الـ 61 لجمعيات الدول الأعضاء في “الويبو”

افتتحت اليوم الاثنين بجنيف سلسلة الاجتماعات الحادية والستون لجمعيات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) برئاسة المغرب بصفته رئيسا للجمعية العامة للمنظمة برسم الفترة 2020/2021.

وجرت الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع، الذي يتواصل إلى غاية 25 شتنبر الجاري بحضور على الخصوص، المدير العام للمنظمة فرانسس غري، الذي تنتهي ولايته يوم 30 شتنبر، وكذلك المدير العام الجديد للمنطمة دارين تانغ.

وأبرز السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف عمر زنيبر، في كلمه له خلال افتتاح أشغال الاجتماع، أن هذه الدورة تعقد في سياق دولي غير مسبوق نتيجة تفشي جائحة كوفيد-19، مشيرا إلى أن هذا الوضع “لم يكن عائقا أمام الدول الأعضاء لمواصلة العمل وإنجاح الاجتماعات الضرورية لحسن سير أشغال المنظمة، وعيا منها بالمكانة والأهمية التي ما فتئت تكتسيها، يوما بعد يوم، ضمن مصاف المنظمات ذات الطابع العلمي والثقافي والاقتصادي.

- Advertisement -

وسجل أن انتخاب المغرب لرئاسة الجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية نابع من التزامه بالمساهمة في تعزيز العمل متعدد الأطراف، باعتباره آلية لا محيد عنها لرفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية والصحية، التي تظل في صلب اهتمامات المنظمة.

وذكر أنه “بفضل إرادتنا جميعا في تجاوز تداعيات هذه الأزمة الصحية والتوافق على إيجاد حلول مبتكرة، تمكنا من إجراء انتخابات، أشرف عليها بنجاح السفير الممثل الدائم لفرنسا بجنيف، والتي ت وجت بانتخاب مدير عام جديد”.

كما تكللت بالنجاح، يضيف زنيبر، أشغال لجنة البرمجة والميزانية المنعقدة مؤخرا، برئاسة السفير المندوب الدائم لتونس، مبرزا بالقول ” ونحن اليوم، بنفس الإرادة والعزم، بصدد عقد الجمعية العامة في دورتها العادية”.

وقال إن المشاورات التي أجراها المغرب خلال الأشهر الماضية بشأن عقد جمعية عامة استثنائية خلال السداسي الأول من السنة المقبلة أبانت عن تشبث الدول الأعضاء بالحوار البناء واستثمار الفرص المتاحة بهدف تحقيق تقدم ملموس في أشغال منظمتنا، وخاصة في ما يتعلق ببعض القضايا العالقة، التي تندرج ضمن صميم اهتمامات الدول الأعضاء.

وتابع “يعد اجتماعنا اليوم حصيلة مجهود طويل ومكثف شاركت فيه الدول الأعضاء، ومنسقي المجموعات الإقليمية، والمدير العام وفريقه من السكرتارية، الذين سعوا جاهدين لتيسير انعقاد هذه الجمعية العامة”.

وأشاد المتدخلون خلال هذه الجلسة بالجهود المبذولة من قبل المغرب الرامية إلى عقد هذا الاجتماع الهام في أحسن الظروف من أجل حسن سير أشغال المنظمة العالمية للملكية الفكرية. و بنفس المناسبة، تم التنويه بالمدير العام المنتهية ولايته في المنظمة فرانسس غري من أجل جهوده على رأس (الويبو) منذ 12 عاما .

وإلى جانب تقديم تقرير المدير العام، يتضمن برنامج الدورة ال61 لسلسة اجتماعات جمعيات الدول الأعضاء في (اليوبو) على الخصوص ، تدارس مجموعة من التقارير ذات الصلة بمركز التحكيم التابع للمنظمة ومعاهدة مراكش لتسهيل نفاذ المكفوفين وضعاف البصر إلى النصوص المطبوعة ومعاهدة بيجين بشأن الأداء السمعي البصري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.