الممرضون تيطالبو بالتعويض عن الأخطار المهنية

تكتب نهار 17 سبتمبر، 2020 مع 13:14 صحة تابعونا على Scoop

تعتزم حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب خوض وقفات احتجاجية، يومه الخميس وأخرى يوم 24 شتنبر الجاري، أمام المديريات الجهوية للصحة، بالتزامن مع وقفة مركزية أمام وزارة الصحة.

ودعت الحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، في بلاغ لها، النقابات الصحية إلى “الدفاع باستماتة قوية على المطالب التمريضية، في مقدمتها الانصاف في التعويض عن الأخطار المهنية”، معلنة، أن “الحركة لم ولن تقبل اتفاقا لا ينصف فيه الممرضون، وتقنيو الصحة”.

كما حذرت الحركة الوزارة الوصية مما أسمته “إقبار، أو تعويم، أو تبخيس لمطلب أساسي لدى الحركة، وهو الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية بين مقدمي العلاج”، معتبرة أن أزمة كورونا أبانت عن أحقيته ومشروعيته.

يشار إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في صفوف الأطر التمريضية تجاوز 400 مصابا في شتى التخصصات بجل مستشفيات المملكة.

وكانت مريم القطيبي، عضو لجنة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصحة فرع تمارة، قد صرحت في وقت سابق لموقع القناة الثانية بإنه “أمام الارتفاع اليومي للإصابات بكورونا جعل غالبية المستشفيات تستقبل أعدادا من المرضى تفوق بكثير طاقتها الاستيعابية؛ مما أثار ضغطا في العمل وإرهاقا جسديا ونفسيا للأطر التمريضية”.

وأضاف القطبي أن “هذا الوضع يزيد من خطر احتمال إصابة الممرضين وتقنيي الصحة بالفيروس بسبب اختلاطهم بعدد كبير من المرضى الذين يقدمون لهم الرعاية الصحية طوال ساعات في اليوم”.