خطاب العرش خارطة طريق لمرحلة ما بعد جائحة كورونا

تكتب نهار 3 أغسطس، 2020 مع 12:44 سياسة تابعونا على Scoop

أكد المحلل السياسي محمد بنحمو على أن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش “هو خارطة طريق لما يجب أن تكون عليه الأمور خلال المرحلة المقبلة، حيث تضمن مجموعة من التوجيهات من أجل تدبير جيد لتداعيات جائحة كورونا”

وأضاف بنحمو أن الحكومة مطالبة ” بتنفيذ التوجيهات الملكية وأن تعيد ترتيب الأولويات من أجل تجاوز تداعيات جائحة كورونا”.

وأشار بنحمو إلى أن التوجيهات الملكية “تهدف إلى تحقيق عدالة اجتماعية ومجالية، وبناء مقومات اقتصاد وطني قوي، إلى جانب الحفاظ على مصادر الدخل للفئات المتضررة”.

هذا وأكد بنحمو على أن “الأزمة كشفت عن مجموعة من الاختلالات سواء في المجال الإجتماعي أو الصحي وغيرها من المجالات” مشيرا إلى أن “الحكومة يجب أن تستفيد من المرحلة السابقة لأن الأزمة أمامنا وليست خلفنا”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد دعا في خطابه السامي بمناسبة عيد العرش إلى رصد خمسة ملايير لصندوق الضمان المركزي، في إطار إنعاش الاقتصاد.

كما دعا الحكومة إلى دعم صمود القطاعات المتضررة، والحفاظ على مناصب الشغل، وعلى القدرة الشرائية للأسر، التي فقدت مصدر رزقها، ومواصلة التعبئة واليقظة والتضامن، والالتزام بالتدابير الصحية.

هذا ودعا جلالته إلى إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي تمكن القطاعات الإنتاجية من استعادة عافيتها، والرفع من قدرتها على توفير مناصب الشغل، والحفاظ على مصادر الدخل، ولإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة.