- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

خطاب العرش وضع أسس بناء مغرب المستقبل

وصف عبد اللطيف كمات، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الخطاب، الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الأمة، مساء أمس الأربعاء، بمناسبة الذكرى ال 21 لعيد العرش المجيد، بأنه ” تاريخي” لأنه وضع أسس بناء مغرب المستقبل .

وأوضح هذا الجامعي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الخطاب وضع أسس بناء مغرب المستقبل .. ” مغرب متوازن من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، مبني على أسس الحكامة الجيدة”، كما وضع في الوقت ذاته، أسس مواجهة الأزمة الحالية الصحية والاقتصادية والاجتماعية .

وأبرز كمات أن جلالة الملك تناول أيضا في خطاب العرش، الصعوبات التي يمر بها المغرب كسائر بلدان العالم، لافتا في هذا السياق إلى أن المغرب له مقومات تمكنه من مواجهة هذه الأزمة، ومن التفكير في الدروس المستوحاة من هذه الأزمة ، من أجل بناء اقتصاد أكثر مثانة ومجتمع أكثر تماسكا .

- Advertisement -

وفي سياق متصل توقف العميد، عند جوانب أخرى في الخطاب الملكي، منها إنشاء صندوق استراتيجي سيسخر له المغرب أكثر من 120 مليار درهم، أي حوالي 11 بالمائة من الناتج الداخلي ، مشيرا إلى أنه بهذا المجهود المالي، يكون المغرب من الدول التي ستسخر نسبة كبيرة من ناتجها الداخلي لإعادة بناء اقتصاده بعد هذه الأزمة .

ومن المجالات الأخرى، التي استوقفت السيد كمات، في ما يتعلق بخطاب العرش، التركيز على أهمية إصلاح القطاع العمومي بالمغرب، وأشار العميد في هذا الصدد إلى أن المغرب يسخر موارد كثيرة للاستثمار العمومي، و” الذي ينقصنا هو تحسين مردودية هذا الاستثمار”، ولهذا، كما قال، نادى جلالته بخلق وكالة لتدبير استراتيجي للقطاع العمومي .

وخلص إلى أن جلالة الملك أعطى أيضا أهمية قصوى للموضوع الاجتماعي في خطاب العرش، حيث دعا جلالته إلى هيكلة القطاع غير المهيكل، مع وضع خطة لمدة خمس سنوات، كي تكون هناك تغطية اجتماعية ، علاوة على التوفر على سياسة اجتماعية بمستوى ما يوجد في الدول المتقدمة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.