الفوج الثالث من العاملات المغربيات فإسبانيا غيكون اليوم فميناء طنجة

تكتب نهار 23 يوليو، 2020 مع 17:11 مجتمع تابعونا على Scoop

من المنتظر أن يستقبل ميناء طنجة المتوسط المجموعة الثالثة من العاملات المغربيات التي غادرت ميناء ويلبا الإسباني، اليوم الخميس، بتنسيق بين السلطات المغربية والإسبانية.

وأكدت مصادر مطلعة من ميناء ويلبا، حسب موقع جريدة “الصحراء المغربية” الذي أورد، أن انطلاق الرحلة، التي تنقل حوالي 1200 مغربية في إطار عملية إعادة العاملات الموسميات في الضيعات الفلاحية الإسبانية كان منتظرا عند منتصف نهار اليوم الخميس، تحت إشراف القنصل المغربي في إشبيلية وممثلي السلطات المحلية من ويلبا وإقليم الأندلس.

وتوقعت ذات المصادر، أن ترتفع وتيرة الإجراءات المتعلقة بالرحلة الثالثة، على خلفية نجاح الرحلة الثانية في الانطلاق قبل موعدها المحدد، مقابل ما شهدته الرحلة الأولى التي انطلقت السبت الماضي من تأخير قدرته بحوالي ساعتين.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه منذ بداية العودة إلى المغرب لم يجر استقبال أي حالة حاملة لفيروس كورونا، علما أن السلطات الإسبانية أثبتت خلو العائدات من الإصابة بكوفيد 19 وذلك بإخضاعهن لاختبارات “ب س ر”، التي تؤكد سلامتهن الصحية.

وأكدت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في اسبانيا في تصريح لذات الجريدة، أن السفارة تعبأت بتنسيق مع وزارة الخارجية وبتعاون مع الشركاء الإسبان سواء على المستوى المركزي أو الجهوي لتنظيم رحلات بحرية، على نفقة الدولة المغربية، لعودت العاملات إلى أرض الوطن.

وتوجت العملية بتنظيم أول رحلة يوم السبت 18 يوليوز، وهمت 1200 عاملة موسمية، ورحلة ثانية يوم الاثنين 20 يوليوز، همت 1200 عاملة، وذلك عبر خط بحري استثنائي يربط ميناء ويلبا بميناء طنجة المتوسط.

وبسبب انتشار فيروس كورونا في العديد من الدول وفي إطار الحماية عمد المغرب إلى إغلاق الحدود ضمن الإجراءات الوقائية وحال ذلك دون عودة العاملات المغربيات إلى البلاد مباشرة بعد انتهاء موسم جني الفواكه الحمراء  والأمر الذي عجل باتخاذ السلطات الإسبانية خلال ماي الماضي من أجل تمديد الإقامة لمدة ستة أشهر من أجل الإقامة بشكل قانوني.