بسبب كورونا 34% من الأسر مقداتش تخلص فلوس المدارس

تكتب نهار 23 يوليو، 2020 مع 16:27 مجتمع تابعونا على Scoop

كشف تقرير صدر عن المندوبية العامة للتخطيط، أن الرسوم المدرسية، وقروض الاستهلاك كانت أقل التزامات الأسر المغربية وفاء، خلال فترة الحجر الصحي، فيما كانت واجبات الإيجار، والديون لدى البقال أكثرها تفاوضا، وقروض السكن أكثرها التزاما.

وقالت المندوبية العامة للتخطيط، في تقرير لها عن وضعية الأسر، خلال فترة الحجر الصحي، إن من بين الأسر، التي حصلت على قرض بنكي لشراء مسكن، تمكن 52.4 منهم من تسديد مستحقاته دون صعوبة تذكر، بينما صادفت 14,9 في المائة، منها صعوبات في الآداء، واستطاعت 11,1 في المائة منها التفاوض بشأن تأجيل مواعيد الآداء، في حين أن 21,6 في المائة، لم تتمكن من الوفاء بالتزاماتها.

وحسب تقرير المندوبية، فإن نسبة الأسر، التي استفادت من تسهيلات في أداء الأقساط المدرسية، أقل بكثير من نسبة الأسر غير القادرة على الأداء، إذ أوضح التقرير أنه من بين الأسر، التي لديها أفراد متمدرسون في القطاع الخاص، لم تتمكن 34,5 في المائة من دفع الرسوم الدراسية، واستطاعت 30,9 في المائة أداءها دون صعوبة، و14,2في المائة تمكنت من ذلك بصعوبة، و20,4 في المائة دفعت قسطا منها، ونجحت في التفاوض بشأن الاستفادة من تسهيلات بخصوص المبالغ المتبقية.

وكان البقال، حسب تقرير المندوبية، الأكثر تفاوضا مع الأسر خلال فترة الحجر، إذ من بين الأسر، التي تستدين من البقال مقابل الحصول على سلع استهلاكية، لم تتمكن 20 في المائة من الالتزام بأداء ديونها، فيما استطاع حوالي ربع الأسر تسديد ديونه دون صعوبة، وتمكن 33 في المائة من التفاوض للاستفادة من تسهيلات في الأداء.

ومن بين الأسر المعنية بالاستشارات الطبية، والتتبع الطبي، أو العلاج المنتظم، فإن 17.5 في المائة منها لم تتمكن من تغطية تكاليفها، و39.5 منها استطاعت أداء تكاليفها، ولكن بصعوبة، ونجحت 3.2 في المائة منها في الاتفاق على تقسيط الأداء.