امريكا انساحبات من منظمة الصحة العالمية

تكتب نهار 8 يوليو، 2020 مع 12:17 دولي تابعونا على Scoop

فعّلت الولايات المتحدة الأمريكية رسميا قرارها بالانسحاب من منظمة الصحة العالمية، حسبما أفادت به وسائل الإعلام الأمريكية التي أكدت أن الامين العام للأمم المتحدة أحيط علما بهذا القرار الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من الاثنين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد عبر في أكثر من مناسبة عن عزمه الانسحاب من المنظمة ، متهما إياها بمساعدة الصين على إخفاء أصل فيروس كورونا المستجد الذي تعد الولايات المتحدة أكثر بلدان العالم تضررا منه.

وأعلن السيناتور روبرت ميننديز، كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية في تغريدة على “تويتر” أن “الكونغرس تلقى إشعارا بأن رئيس الولايات المتحدة سحب البلاد رسميا من منظمة الصحة العالمية”.

ويأتي هذا القرار في وقت أعرب فيه مدير منظمة الصحة العالمية عن أمله بمواصلة التعاون مع الولايات المتحدة التي تعد أحد أكبر الداعمين للمنظمة.

وتعهد المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية، جو بايدن، في حال فوزه، بإعادة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية، ليلغي قرار الرئيس الحالي دونالد ترامب، بالانسحاب.

واعتبر بايدن أن “الأميركيين يكونون أكثر أمانا، عندما تلتزم أميركا بتعزيز الصحة العالمية”.

وأضاف على تويتر: “في اليوم الأول من رئاستي، سألتحق مجددا بمنظمة الصحة العالمية، وأعيد تأكيد ريادتنا العالمية”.

وانتقد مسؤولون صحيون ومعارضون لترامب قراره بالانسحاب من المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها، والمسؤولة عن مكافحة الأمراض التي تواصل الانتشار في العالم، من بينها وباء كوفيد-19.