بدء محاكمة رجل الأعمال الجزائري محيي الدين طحكوت المقرب من بوتفليقة

تكتب نهار 6 يوليو، 2020 مع 15:32 المغرب الكبير تابعونا على Scoop

شرعت محكمة سيدي امحمد في الجزائر العاصمة، اليوم الإثنين، في محاكمة رجل الأعمال محيي الدين طحكوت المتابع بعدة تهم ذات الصلة بالفساد منها الحصول على امتيازات ومزايا وصفقات عمومية بطريقة مخالفة للتشريع.

فبعد قرار تأجيل جلسة المحاكمة بطلب من هيئة الدفاع الأربعاء الماضي، تم الشروع في محاكمة محيي الدين طحكوت المتواجد رهن الحبس المؤقت منذ شهر يونيو من العام الماضي رفقة أعضاء من عائلته بتهم تتعلق بالاستفادة من امتيازات منحت له من طرف إطارات بالديوان الوطني للخدمات الجامعية ووزارة النقل في القضية المتعلقة بالخدمات الجامعية ومن طرف إطارات بوزارة الصناعة والوكالة الوطنية لترقية الاستثمار في القضية المتعلقة بشركة “سيما موتورز” التي يملكها.

ومن المنتظر أن يستمع قاضي الجلسة إلى أقوال الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، إضافة إلى وزراء ومسؤولين متهمين في هذه القضية.

وأودع محيي الدين طحكوت الذي يملك مصنع تجميع سيارات، وكان يعدّ قريباً من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الحبس المؤقت برفقة ابنه واثنين من أشقائه قبل أكثر من شهر على خلفية قضايا فساد.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة العليا قد أمر في 12 يونيو 2019، بإيداع أحمد أويحيى، الحبس المؤقت بسجن الحراش، بعد الاستماع إلى أقواله في إطار التحقيق في قضايا فساد.

ومنذ استقالة بوتفليقة في بداية أبريل 2019، فتح القضاء الجزائري سلسلة تحقيقات في قضايا فساد، وأوقف أو أودع قيد الحبس الاحتياطي رجال أعمال نافذين ومسؤولين سابقين.