واش فضيحة الضمان الاجتماعي غتطير الرميد وأمكراز؟

تكتب نهار 6 يوليو، 2020 مع 14:46 مجتمع تابعونا على Scoop

بعدما ستضع جائحة فيروس كورونا أوزارها، وتعود الأمور إلى طبيعتها نسبيا، هل ستعصف فضيحة الضمان الاجتماعي بالوزيرين أمكراز والرميد؟.

إذ يرى متتبعون أن زلزالا سياسيا عنيفا سيعصف ببعض وزراء حكومة سعد الدين العثماني مثل الوزير مصطفى الرميد، بسبب تداعيات مشكل الضمان الاجتماعي لمستخدمته، والأمر نفسه قد يجر وزيرا آخرا إلى المساءلة، وهو وزير الشغل أمكراز الذي قال ان الظروف لم تكن لتساعده كمحامي للتصريح بمستخدميه في المكتب.

والرجة السياسية المنتظرة لن تقتصر فقط على الوزيرين المشاراليهما اعلاه، بل قد تشمل كل من عزيز الرباح، و جميلة المصلي، وزيرة الأسرة والتضامن، بعدما غابت عن الأنظار طيلة فترة الجائحة، وكذلك الوزيرة نزهة الوافي بعد غيابها عن تدبير ملف المغاربة العالقين بالخارج بسبب كورونا.

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اعترفت في بلاغ لها يوم السبت، بأن مكتب محمد أمكراز، وزير التشغيل والإدماج المهني، للمحاماة لم يكن يؤدي واجبات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قبيل انفجار فضية مصطفى الرميد، الذي لم يكن يؤدي أيضا واجبات انخراط كاتبة مكتبه للمحاماة.

ورغم محاولة التستر والدفاع عن الرميد وامكراز من طرف الأمانة العامة للبيجيدي وإصدار بلاغ ثقيل يساندهما في أخطائهما القانونية، إلا أن مستقبلهما في الحكومة يبدو غامضا مع تداعيات هذه الفضيحة.