- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

كيفاش تنمي ذكاءك وقدراتك العقلية فالعطلة؟

عندما تختلي المراهقة بنفسها، يتوارد إلى ذهنها سؤال حائر، تتحسس عن الإجابة عنه، بحسب خبيرة التنمية البشرية سناء الجمل؛ أن الشعور بالملل في العطلات شيء طبيعي، ولكن يمكن هزيمة هذا الشعور؛ بأخذ قسط من الراحة، وتعلم شيء سيساعدك على تنمية عقلك، فهناك بعض الاقتراحات التي قد تعزز عقلك! هناك الكثير من الأنشطة التي لا تعدّ ولا تحصى تنمي الذكاء، وتزيد من قدراتك العقلية؛ حتى تصبحي أكثر ذكاءً بحلول الفصل الدراسي القادم.

1) مراجعة الأفلام

الأفلام هي شهادة على كيف أن مزيجاً من الخبرة التقنية والقدرة على التمثيل والإشارات الموسيقية والعبقرية الإخراجية يمكن أن يثير العديد من المشاعر للمشاهدين. في هذه العطلة، شاهدي وحللي بعض الأفلام المشهود لها بشدة روعتها؛ لفهم ما يجعل هذه الأفلام مقنعة للغاية، إذا كنتِ ترغبين في فهم وتقدير الفروق الدقيقة في ردود الفعل البشرية.

- Advertisement -

2) تعلمي العزف على آلة موسيقية

تعلمي كيفية العزف على آلة موسيقية في هذه العطلة. لا يبدو الأمر رائعاً حقاً فحسب، بل أظهرت الدراسات أن تعلم الموسيقى يمكن أن يُحسن الذاكرة بشكل جيد، ويزيد من تنسيق الإصبع، ويزيد من انضباطك العقلي.

3) خذي دورات في التصوير الفوتوغرافي

هل تريدين معرفة كيفية التقاط الصور بجودة وشكل رائع، فإن العطلات هي فرصتك لاكتشاف ذلك. خذي دورات في التصوير الفوتوغرافي؛ لتعلّم كل شيء عن التكوين والشكل والأنماط والعناصر الأخرى. يمنحكِ التصوير الفوتوغرافي وسيلة ممتازة للتعبير الفني؛ حتى تتمكني من تطوير نفسكِ بشكل إبداعي.

4) مارسي الرياضة

لا تجلسي في المنزل فقط وتشاهدي التلفاز طوال اليوم، العبي بعض الألعاب الرياضية المنزلية، تزيد الرياضة أيضاً من التنسيق بين أعضاء الجسم، وتطور قدرتكِ على إصدار أحكام سريعة، استناداً إلى التحليلات الفورية للمحيط الخارجي، وهي مهارة يمكن أن تكون مفيدة في العديد من الظروف.

5) تعرفي على كيفية البرمجة

المستقبل الرقمي، والمفتاح لذلك المستقبل يكمن في تعلم كيفية البرمجة. مع بضعة أسابيع من الممارسة، يمكن للهواة الموهوبين أن يبدأوا في معرفة كيفية كتابة البرامج، وإنشاء صفحات الويب وتصميم البرامج، وهو ما يبدو وكأنه استخدام مثمر للغاية للعطلات.

6) قراءة كتاب جيد

الكتب هي نافذة الروح البشرية، يحتوي كل كتاب يستحق القراءة على تحليل للوضع البشري، والاحتفال بانتصاراتنا الجماعية أو شرح لفشل جماعي. قد يؤدي تعلم كيفية فهم هذه الموضوعات إلى أسئلة خاصة بك تتعلق بطبيعة الإنسانية، وإذا تابعتِ هذه المواضيع بعمق كافٍ؛ فقد ينتهي بكِ الأمر إلى عقل أكثر انتقاداً وسؤالاً بحلول نهاية هذه العطلات.

7) تعلمي الطبخ

الطبخ علم تطبيقي، باستخدام فهم عملي للكيمياء العملية والبيولوجيا والفيزياء، ابتكر الطهاة عدداً لا يُحصى من الأساليب لإعداد الأطباق اللذيذة التي نستمتع بها جميعاً. ضعي براعتك العلمية للعمل في هذه العطلة في المطبخ؛ من خلال تعلم كيفية إعداد وجبة شهية قبل بدء المدرسة. علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أن فن الطهي يمكن أن يكون له في الواقع تأثير إيجابي على التوتر النفسي على المرء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.