تدبير جائحة كورونا.. فوضى فواتير الضو كانت إحدى النقط السوداء

تكتب نهار 24 يونيو، 2020 مع 12:48 سياسة تابعونا على Scoop

وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب انتقادات بالجملة  لوزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، خلال جلسة  الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب.

وقال ياسين دغو، عن الفريق الاستقلالي بمجلس النواب موجها كلامه لرباح “سيدي الوزير، استمعت بتركيز بالغ لجوابكم، ولكن للأسف نبرة  الحماس الذي تحدثتم بها لا يمكن أن تخفي حجم الامتعاض والضرر الذي لحق شرائح واسعة من المواطنات والمواطنين بسبب القطاع الذي تشرفون عليه”.

وأضاف:”لا بد أن أذكركم السيد الوزير  أنني وقبل سنتين من اليوم  قدمت طلبا كتابيا لعقد  إجتماع معكم قصد تدارس موضوع معاناة مرضى السيليكوز ومواضيع أخرى تهم ساكنة إقليم جرادة وساكنة أقاليم جهة الشرق بصفة عامة لكن بدون رد”.

وتابع قائلا : “فواتير الكهرباء كانت إحدى أهم النقط السوداء في تدبير هذه الجائحة، فواتير ضخمة وخيالية وفي هذه الظرفية، التي تتميز بأزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، بعد ثلاثة أشهر من العطالة القسرية، فوق قدرة 90 في المائة من الأسر المغربية، وملاك الدكاكين والمحلات التجارية”.

واستطرد النائب البرلماني قائلا “نعم اليوم عدد من الولاة يحاولون ايجاد الحلول المناسبة ، ولكن السؤال هو أين كانت وزارتكم، في الوقت الذي وجدنا قطاعات حكومية كثيرة كانت تبحث عن سبب دعم الأسر والفئات والمهنيين كل في مجاله”.

وفي رده على تعقيبات البرلمانين قال عزيز رباح:”الإخوان ديال حزب الاستقلال راه كنتوا فالحكومة وراكم عارفين شكون ماكيوفيش معاكم، ولا يمكن حين يأتي برلماني في جلسة وينسى هل ينتمي للأغلبية أو المعارضة”.

وأضاف رباح:”ممكن أن أتفهم أن تنتقد المعارضة الحكومة بالرغم من أن البعض لديه معلومات ليس دقيقة”.

واستطرد الوزير مخاطبا النواب البرلمانيين:”أنتم تعلمون أن صندوق تدبير جائحة كورونا أنشئ لكي يساعد الأسر المتضررة من الجائحة على أن توفي بنفقاتها(ماء كهرباء،دواء، بوطا، سكر) ليضيف قائلا:”ماكاينش شي قطاع دار دعم بوحدو ونحن لسنا هنا من أجل المزايدات”.