- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

إجراءات جديدة تهم المقاهي والمطاعم والمسابح والتنقل والسياحة

حل رئيس الحكومة امس بالبرلمان في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، حيث استغل الفرصة لتقديم توضيحات أكثر حول ما ينتظر المغاربة خلال الأيام القليلة القادمة.

فقد أكد سعد الدين العثماني على أن المرحلة الثانية من تخفيف الحجر الصحي ستنطلق في غضون يومين على الأكثر، مضيفا أن المغاربة سواء في المنطقة 1 أو 2 سيستفيدون من لائحة جديدة من الأنشطة المسموح بها ولو بشكل متفاوت حسب المناطق، وسيشمل التخفيف الترخيص للمزيد من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الإضافية، كما سيتم السماح بحركة تنقل أوسع وأيسر.

ولمح العثماني إلى كون المرحلة المقبل عليه المغرب قد تعرف السماح بفتح الفنادق والمقاهي والمطاعم والتنقل بين بعض المدن في إطار إنعاش السياحة الداخلية والمسابح.

- Advertisement -

وبخصوص فتح المنافذ الحدودية للمملكة، فقد أشار رئيس الحكومة أن ذلك قد يتم خلال المرحلة الثالثة من التخفيف والتي قد تنطلق خلال الأسبوع الأول أو الثاني من يوليوز المقبل.

غير انه شدد في الوقت نفسه، على أنه “سيعلن عن بدء هذه المرحلة الثانية بعد التقييم الأولي، الذي سيتم في غضون يومين، وسنرى نتيجته ونقرر بعده ماذا سيكون بناء على نتائج التقييم “.

وأضاف أنه ستأتي بعد ذلك “مرحلة متقدمة ستعرف، بحسب تطور الوضعية العامة، مزيدا من التخفيف على عدة مستويات، بما في ذلك توسيع الترخيص في استغلال الفضاءات العمومية، والتجمعات في حدود معينة، والأنشطة العامة وفق ضوابط، لافتا إلى أن هذه المرحلة ستعرف، وبحسب تطور الوضعية على المستوى الدولي، البدء في إجراءات تروم استئناف حركة التنقل الدولية والسياحة الخارجية”.

وذكر بأنه تم الإعلان يوم 10 يونيو الجاري عن آلية الانتقال التدريجي من مرحلة إلى أخرى، من خلال تتبع مستمر وتقييم أسبوعي، مبرزا أنه ” منذ ذلك الحين، لم يخل يوم تقريبا من إجراءات وتدابير جديدة، تعلن عنها القطاعات الحكومية، تسير كلها في اتجاه تنزيل إجراءات التخفيف، والاستعداد لمزيد منها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.