الفرق بين عقل لمرا وعقل الراجل

تتعدد الفوارق الواضحة بين الرجال والنساء، والتي يمكن للشخص العادي أن يلاحظها دون مجهود، إلا أن الأمر يصبح أكثر يقينا عند اللجوء للعلم، وتحديدا حين يكشف لنا عن 8 فوارق تستحق الانتباه بين عقول الذكور والإناث.

التوتر

تتفوق النساء من حيث القدرة على التعامل مع مشاعر التوتر، فبينما يفرز جسم الإنسان بشكل عام هرمون الأوكسايتوسين عند مروره بتجربة مقلقة، يأتي اتحاده مع هرمون الاستروجين الأنثوي لدى المرأة، ليسيطر كثيرا على مشاعر القلق والتوتر السلبية لديها، على عكس ما يحدث عند اتحاد الهرمون ذاته مع هرمونات التستوستيرون الذكورية، التي تزيد غضب الرجل وتحفزه على العنف.

مهارات الرياضيات

يتعامل الرجل مع الأمور الحسابية بصورة أكثر سهولة من المرأة، نظرا لأن حجم الفص الجداري، المسؤول عن الرياضيات والهندسة والإدراك البصري في المخ، أكبر حجما لدى الرجال بالمقارنة بالنساء، ما يجعل الذكور أكثر تفوقا في هذا الجانب.

العدوانية والتسرع

يأتي هرمون الذكورة المعروف باسم التستوستيرون من جديد، ليجعل الرجال هم الطرف الأضعف من ناحية القدرة على السيطرة على الانفعالات الحركية، وخاصة مع كبر حجم اللوزة الدماغية لديهم، لذا ترتفع فرص قيام الرجل بأفعال عدوانية بالمقارنة بالمرأة.

التصور ثلاثي الأبعاد

يعد تخيل الأشياء في صور ثلاثية الأبعاد، أمرا ليس شديد الصعوبة بالنسبة للرجال، إلا أنه معقد بالنسبة لأغلب النساء، الأمر الذي يعود لكبر حجم الفص الجداري لدى الرجل.

الألم

ليس خفيا على أحد أن المرأة تشعر بالألم بصورة أكثر وضوحا من الرجل، ما يعود لتحفز الجانب الأيسر من اللوزة الدماغية عند الشعور بالألم لديها، وهو الجانب المسؤول عن المشاعر، فيما يتحفز الجانب الأيمن لدى الرجل عند اختبار نفس الألم، وهو المسؤول عن الحركة، من هنا تعبر النساء عن الإحساس بالألم عبر القلق والتحدث، فيما يعبر الرجال عن الألم بالحركة.

المهارات اللغوية

يتمتع كل من الفص الجبهي المسؤول عن الذاكرة والمشاعر واللغات، والفص الصدغي المسؤول عن الأصوات والروائح، لدى عقل المرأة، بحجم أكبر بالمقارنة بالرجل، لذا يصبح تعلم المهارات اللغوية أكثر سهولة بالنسبة للنساء على حساب الرجال.

المشاعر

يعود تفوق النساء المحسوم من حيث المشاعر والأحاسيس، إلى كبر حجم قرن آمون والفص الحوفي بدماغ المرأة بالمقارنة بالرجل، وهي أكثر المناطق المسؤولة عن الذاكرة طويلة الأجل والمشاعر لدى الإنسان.

الذكاء

ربما هي النقطة الوحيدة التي لا يمكن لجنس أن يتفوق فيها على الآخر، إلا أنه بالنظر إلى اختبارات الذكاء IQ، يتبين أن النساء غالبا ما يحصلن على درجات متوسطة، فيما تتباين درجات الرجال بين الارتفاع الشديد والانخفاض الملحوظ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.