وزارة الصحة تطلق نظام تتبع المخالطين بواسطة تطبيق “وقايتنا”

تكتب نهار 1 يونيو، 2020 مع 15:35 صحة تابعونا على Scoop

تطلق وزارة الصحة، اليوم الإثنين، تطبيقا هاتفيا للإشعار باحتمال التعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بالمغرب تحت مسمى “وقايتنا”.

وحسب بلاغ للوزارة، يدخل إطلاق هذا التطبيق ضمن حملة وطنية واسعة للتحسيس، تحت شعار “بوقايتنا….نبقاو على بال”، وذلك بهدف تشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، من قبيل غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، أو باستعمال المحلول الكحولي، وارتداء الكمامة، إضافة إلى احترام التباعد الجسدي، فضلا عن استخدام تطبيق “وقايتنا”.

وأوضح البلاغ أن تثبيت هذا التطبيق سيكون متاحا على متجري “غوغل بلاي” و”آب سطور” للتطبيقات الهاتفية، وعلى الموقع الإلكتروني www.wiqaytna.ma ابتداء من فاتح يونيو 2020.

ويأتي هذا التطبيق، الذي يندرج في إطار جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، المتسبب في مرض “كوفيد-19، لتعزيز النظام الحالي لتتبع الحالات المخالطة والتكفل بها، الذي تم إرساؤه من طرف وزارة الصحة وأثبت فعاليته، حيث لا يزال هو الآلية الرئيسية المعمول بها.

وأشار البلاغ إلى أن تطبيق “وقايتنا” الذي يعتمد على استخدام تقنية البلوثوت، ويستعمل على أساس طوعي محض، سيقوم بإشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد-19 في غضون21 يوما التي تلت هذه المخالطة، حيث ستقوم فرق وزارة الصحة بتقييم خطر التعرض للإصابة، ومن ثم التواصل مع الأشخاص المخالطين إذا دعت الضرورة ذلك.

وسجل أن هذا التطبيق تم إنجازه في إطار شراكة بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية، وبتعاون مع وكالة التنمية الرقمية، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ومساهمة تطوعية ومجانية من طرف الشركات المغربية الخبيرة في هذا المجال، كما تم اعتماده من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالإضافة إلى أن شيفرته المصدرية مفتوحة المصدر.

وفي هذا السياق، أهابت وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الانخراط في التدابير الوقائية الأربعة في عاداتهم اليومية، داعية مختلف الفاعلين الجمعويين والقطاع الخاص، ووسائل الإعلام، وجميع المواطنات والموطنين إلى المساهمة بشكل فعال وكبير في هذه الحملة الوطنية التحسيسية.

وأوضحت الوزارة أنه للمزيد من المعلومات حول التطبيق، يمكن زيارة موقع www.wiqaytna.ma أو تحميل الدعامات التواصلية حول الحملة التحسيسية على الرابط https://bit.ly/2TGKtIb، ورابط الفيديو التعريفي https://www.youtube.com/watch?v=3bPYxZysOFo&feature=youtu.be .