ثلاث طائرات غيجيبو المغاربة الحاصلين فالجزائر غداً السبت

تكتب نهار 29 مايو، 2020 مع 19:01 مجتمع تابعونا على Scoop

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، أن السلطات المغربية خصصت ثلاث طائرات تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية لنقل ما بين 300 و400 مواطن مغربي عالق بالجزائر.

وأضافت ذات المصادر أن هذه الرحلات  تقرر إدراجها غداً السبت، بعد وضع لائحة باسماء العالقين بالجارة الجزائر.

وفي هذا الإطار، تم إخبار العالقين المغاربة من قبل مصالح القنصلية المغربية بالجزائر بقرار ترحيلهم غداً السبت بعد توصلهم بخبر عاجل من الرباط.

وأكد ذات المصدر، أن المعطيات التي توصلت بها مصالح القنصلية بالجزائر من المسؤولين بوزارة الخارجية بالرباط، تفيد إرسال لائحة عاجلة تتضمن 300 شخص عالق، وهو الرقم نفسه الذي كشفه خالد آيت الطالب، وزير الصحة في تصريح سابق  حول عملية عودة المغاربة العلقين بالخارج.

وسيخضع العائدون من الجزائر للحجر الصحي لمدة لا تقل عن 9 أيام، في أماكن خصصتها السلطات المغربية لذلك  وذلك حتى التأكد من خلوهم من فيروس كورونا.

وكان وزير الصحة خالد ايت الطالب قد كشف أن تعليمات ملكية أعطيت لإعادة المغاربة العالقين عبر دفعات، مضيفا في تصريح له: “اليوم، نقوم بإدخال 300 شخص في كل أسبوع”، مشيرا إلى أن هذا العدد يمكن أن يرتفع إلى أكثر من 300 شخص في الأسبوع الواحد إلى غاية إنهاء هذا المشكل؛ وذلك بحسب التطورات.

وأضاف أن اللجان التقنية الحكومية تشتغل على المعايير التي سيتم اتخاذها؛ “لأنه ليس من السهل أن تذهب إلى مكان معين وتختار 300 شخص من العالقين في الأسبوع”.

وحددت مصالح وزارة الخارجية، حسب ذات المصادر، حوالي 6 آلاف شخص من العالقين يوجدون في وضعية هشاشة سيجري نقلهم بشكل أولي، من أصل أزيد من 31 ألف عالق بالإضافة إلى الطلبة المغاربة الذين يودون العودة إلى أسرهم، ولم يُعلن، إلى حدود الساعة، رسمياً عن البرنامج الشامل لنقل المغاربة العالقين بالخارج.