- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

نصائح لحماية طفلك من التأثير السلبي للخلافات الزوجية

الخلافات الزوجية هي أمر بديهي وموجود في كل منزل وتتسبب في شجار دائم بين الزوجين، قد يتطور هذا الخلاف من التلاسن بالكلام إلى الضرب أو تكسير بعض قطع الأثاث بالمنزل، وهذا المشهد يؤثر بشكل سلبي على نفسية الطفل، ويجعله عدوانيا، وربما يصبح شخص عنيف أو يعانى من مشاكل في التركيز و غيرها من المشاكل النفسية، لذلك يجب اتباع بعض النصائح لتجنب رؤية الطفل لمشاجرة بين والديه.

تجنب المشاجرات أمام الطفل

على الوالدين تجنب الشجار أمام الطفل، وضرورة الذهاب لغرفة أخرى ، لمناقشة المشكلة، أو الخلاف وحلها بعيداً عن الأطفال .

- Advertisement -

استخدام الكلمات اللطيفة

على الزوج و الزوجة، العمل على استخدام كلمات لطيفة ، واعتماد الأسلوب المهذب عند معاتبة الطرف الأخر مثل البدء بجملة “أعرف أنك مشغول في عملك ” أو “أعلم أنك كنت تعمل طوال اليوم” قبل الحديث عن المشكلة .

نقد الشريك

تجنّب إلقاء اللوم على الشريك وإن ارتكب شريكك خطأً، خاصة أمام الطفل، مما يجعل الطفل يشعر بالأمان وأن جميع المشاكل سيكون لها حل.

روح الفريق

على الزوجين أن يعمدا الى حل مشاكلهم بالتعاون والتفكير معاً أمام الطفل دون اللجوء للشجار، حتى ينشأ الطفل على أن جميع المشاكل تقتضي حوار وتعاون لإيجاد حل للمشكلة.

فهم وجهة نظر الشريك

من المهم جداً أن يمنح أحد الشريكين فرصة للشريك الأخر للتعبير عن نفسه ووجهة نظره تجاه الموضوع محل النقاش، دون أن يتم اللجوء للشجار أمام الطفل، مما يساعد على تربية الطفل على ضرورة فهم وجهة نظر الطرف الآخر قبل الحكم على تصرفاته، مما يساعد على استقرار حياتكم الزوجية وتجنب الخلافات والمشاكل المستمرة و التي تؤثر بشكل سلبي على نفسية الطفل وطريقة معالجته للمشاكل التي قد تواجه فيما بعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.