- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

ها السبب اللي تيخلي ولدك يعض الناس

هل يحب طفلك الصغير العض، وهو ينقضّ بأسنانه الصغيرة على كل من هم حوله؟ وهل أنت تعتبرين هذا السلوك غير مهذّب ويسبب الإزعاج للأطفال الآخرين أو للأشخاص الذين يتعرّضون للعض من قبله؟ إكتشفي معنا من خلال السطور التالية لماذا يحب طفلك العض، وما هو السر الذي يقف وراء هذه العادة التي يمارسها الأطفال الصغار بالإجمال.

أسباب العض عند الأطفال

تنتشر عادة العض عادة بين الأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات، وهم يقومون به لأسباب عديدة هذه أهمها:

- Advertisement -

مرحلة التسنين: يسبب التسنين الكثير من الألم عند الطفل، وهو يلجأ إلى العض في هذه المرحلة للتخفيف من آلام اللثة التي يشعر بها ومحاولة التخفيف من تورّمها وانتفاخها.

مرحلة الإستكشاف: إن الأطفال الصغار يستخدمون أفواههم وأسنانهم للتعرّف على الأشياء المحيطة بهم تماماً كما يستخدمون أيديهم، لذلك فإن العض هو من الوسائل التي يعتمدون عليها للتعرّف على الأشياء المحيطة بهم.

إثارة ردود الفعل: يريد الأطفال عادة رؤية ردة الفعل والمفاجأة التي يشعر بها الكبار عند تعرّضهم للعض، ولكنهم في الحقيقة لا يدركون أن العض هو فعل يسبب الألم للأشخاص الذين يتعرضون له.

جذب اهتمام الآخرين: بما أن العض من شأنه أن يثير ردود الفعل عند الأشخاص الذين يتعرضون له، فإن الطفل يستعمل هذه “التقنية” لجذب انتباه الآخرين إليه حين يشعر بأنه مهمل ولا يحظى بالاهتمام الكافي.

الحزن والعصبية: عندما يشعر الطفل بالإحباط والعصبية وهو لا يستطيع أن يعبّر عن شعوره هذا بواسطة الكلام، فهو من الممكن أن يلجأ إلى العض ليخبر من يحيط بهم بأنه لا يشعر بالسعادة.

كيف يمكن التعامل مع هذه الحالة؟

إذا كان الطفل في مرحلة التسنين، من المفيد أن تكون العضاضة إلى جانبه أو في يده أكثر الوقت حتى يستعين بها للتخفيف من أوجاع لثته.

من الضروري أن يكون الطفل مرتاحاً عند الخروج للعب مع الأطفال الآخرين، أي أنه لا يشعر بالجوع أو العطش أو النعاس، كما أن حفاضته نظيفة، حتى لا يكون لديه أي سبب ليشعر بالانزعاج ويلجأ إلى عض الأطفال أو الأشخاص الآخرين الذي يحيطون به.

يمكنك أيضاً مساعدة طفلك في التعبير عن مشاعره بواسطة الكلمات إذا كان قد بدأ يتعلم بعض الألفاظ بدلاً عن العض، كما وإن منحه الإهتمام اللازم حتى لا يشعر أنه مهمَل، وأن تشجعيه على اللعب بالألعاب الخاصة به حتى لا يشعر بالملل والعصبية وينفّس غضبه بالعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.