كيفاش الشباب يقضيو وقت الفراغ فالمنزل

تكتب نهار 9 أبريل، 2020 مع 18:39 مرأة تابعونا على Scoop

لم يكن الحجر المنزلي في حسبان أحد، لكن هذا ما آلت إليه الأوضاع بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في مختلف أنحاء العالم. ونظراً للمكوث في المنزل فترات طويلة يمكن استغلال الوقت لممارسة بعض الأنشطة المسلية، لا تستسلم للاكتئاب وتجعله يسيطر عليك، حاول أن تسعد نفسك بوسائل مختلفة فربما سيتغير الروتين اليومي لحياتنا بعض الشيء.

وبحسب الدكتورة أميرة حبراير الخبيرة النفسية أنّ الفراغ الذي يصاحب المراهقة يجعلها متعبةً أكثر من المرهقين من ممارسة الأعمال اليومية، ويبعث الضجر والملل للفرد، فالفراغ يجعل صاحبته في حيرة ولا تدري ما تفعل، بالإضافة إلى أنّها قد تشكل بداية إلى طريق الكآبة والإصابة بالهم. كذلك فإنّ الفراغ قد يؤدي بالفرد إلى الإصابة بأمراض نفسية؛ لذا من المفيد اتباع بعض هذه الأمور:

1- هاتِف صديقاً

من المهم التواصل مع صديق لم تتحدث معه منذ فترة طويلة، من خلال اتصال هاتفي أو برسالة نصية.

2- الرياضة

لا يمكن بالطبع الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية؛ لذا عليك القيام بتمارين تمديد السمانة على درجات السلم، وهناك أيضاً تمارين الضغط والانبطاح، حسبما جاء على موقع «سيكولوجي توداي».

3- القراءة

يمكنك قراءة 5 كتب كنت تعتزم قراءتها عندما يتسنى الوقت. والآن لا يوجد أكثر من الوقت! عليك فقط الحفاظ على نظارة القراءة من أن تكسر إلا إذا كانت لديك أخرى بديلة.

ممارسة الهوايات

الهواية هي نشاط منتظم أو اهتمام يمارس في الغالب خلال أوقات الفراغ بقصد المتعة أو الراحة، وهي تشمل هوايات الجمع والفنون؛ حيث تؤدي إلى اكتساب مهارات ومعرفة كبيرة، كما يمكن تنميتها من خلال أخذ حصص تدريبية على النت تكفل تطوير تلك الهواية.

أهمية وقت الفراغ

يشعر الشخص بإحساس الراحة والسعادة عندما يقضي وقتاً ممتعاً مع عائلته أو أصدقائه.

يستطيع الإنسان من خلال هذا الوقت أن يتطور ذاتياً.

وقت الفراغ يساعد الإنسان على إنجاز أهدافه وطموحاته.

يمكن من خلال وقت الفراغ أن يكتشف الشخص هواياته والأنشطة المحببة إليه، ويمكن أن يطوّرها ويستمتع بها.