- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

كيف تكتشف موهبتك وتطورها؟

الموهبة هي عبارة عن قدرة الفرد أو الاستعداد الفطري للقيام بشيء ما على اختلاف حجمه، ويتم صقل هذه القدرة مع الوقت لتصبح إنجازاً مرتفعاً في المهارات والوظائف.

وتقول الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية: عندما يمتلك الشخص موهبة في شيء ما؛ فهو شخص قادر على التجديد والتطوير؛ خاصة مع تنوع المواهب وتعددها واختلافها، وكون الشخص موهوباً لا يقتصر فقط على كون الشخص قادراً على الغناء أو العزف أو التمثيل أو إلقاء الشعر، يمكن أن يكون الشخص موهوباً في مهنة معينة، ويتميز بها عن الآخرين؛ فتلك موهبة مميزة لذلك الشخص.

كيف يكتشف الشباب موهبتهم بـ 4 خطوات

- Advertisement -

اسأل نفسك عما تحب فعله

أي بحث يبدأ بسؤال.. والسؤال هنا هو: «ماذا أحب؟ وما الذي أستمتع بفعله؟»، وإذا وجدت الإجابة عن هذا السؤال، ستكون قد وصلت إلى منتصف الطريق لموهبتك؛ لأن ما تحب فعله وتستمتع به، غالباً ما يكون هو الشيء الذي تتميز به وتبرع فيه.

2- اكتشف ما تبرع فيه

يجب ألا تتوقف عن التجربة؛ فبعد أن تحدد ما تحب فعله، يجب أن تجرب ممارسته بشكل أكثر انتظاماً وكثافة؛ لترى ما تصل إليه من مهارة وإبداع، وكذلك يجب أن تجرب ممارسة أنشطة جديدة ومختلفة دائماً؛ لأنه من الممكن أن تجد فيها ما تحبه وتبرع فيه، وعندما تجرب، لا تأخذ الأمر كأنه اختبار لنفسك؛ بل اعتبر أنك تلعب، وتمتع بوقتك في تجربة أي شيء.

3-اكتشف مواهب مختلفة

لا تكتفِ بما تعرفه عن المواهب والمهارات المختلفة؛ بل قم بالبحث عن أنشطة ومواهب لا تعرفها، على شبكة الإنترنت وعلى أرض الواقع في المراكز الفنية والثقافية، وشاهد فيديوهات خاصة بها، أو اسأل من يمارسونها عن كيفية القيام بها؛ فمن الممكن أن يجذب انتباهك شيءٌ لم تسمع عنه من قبل، ثم يتحول بعد ذلك إلى موهبة وعشق لك.

4- أهمية سؤال الآخرين

يمكن لمن حولك أن يساعدوك في اكتشاف موهبتك؛ فلا تخجل أن تسأل أسرتك وأصدقاءك عن رأيهم وعن الأشياء التي يرون أنك ماهر فيها؛ فربما يلاحظون شيئاً لم تلاحظه أنت من قبل، مثل قدرتك على الاستماع لمشاكل الآخرين ومساعدتهم، أو مثلاً ذوقك في تنسيق الألوان أو اختيار الملابس، وكل هذه الأشياء يمكن أن تتحول لمواهب مبهرة إذا وجهت تركيزك إليها.

هذه هي الخطوات أو النصائح الأربع التي نرجو أن تساعدك في اكتشاف موهبتك.. وتذكر دائماً أن أي شيء تحبه وتتميز فيه مهما بدا بسيطاً، يمكنه أن يتحول إلى شيء جميل وممتع ومفيد، إذا ركزت فيه وطورته؛ بل يمكنه في المستقبل أن يتحول إلى مهنة لك وسبب لتميزك ونجاحك.

كيف تطور موهبتك؟

محاولة الجلوس مع النفس ومعرفة ما تحبه أو ترغب بالقيام به، وعقب الحصول على الإجابة قم فوراً ونفذ الأمر على سبيل التجربة؛ فعلى سبيل المثال إن شعرت بأنك تميل إلى حب الرسم قم وأمسك بالورقة والقلم وجرب على الفور؛ فإن شعرت أن لديك بدايات رسم جميلة، لا تقف مكتوف الأيدي؛ بل كرر الأمر باستمرار واعمل على تطويره وتنميته.

فأنت الوحيد المسئول عن ذاتك، أنت الذي يجب أن تقوم بالبحث داخلك؛ فقد يصبح الأمر في البداية صعباً أو مملاً أو لا يمكنك فعله أو معقداً، ولكن مع المداومة والمحاولة ستكتشف موهبتك على الفور، ومن ثم يمكنك العمل على تنميتها وتطويرها، وتكون قد أدركت كيف تكتشف موهبتك وتطورها.

التفتيش بشكل دائم عن كل ما هو جديد وتجربته، جارِ مستحدثات العصر، اطلع على كل ما هو جديد وقم بتجربته، وامض فيه بكل قوتك ولا تتهاون.

عند الوصول إلى هدفك المنشود ومعرفتك بموهبتك، إياك والتخلي عنها؛ فقم بمتابعة البرامج التعليمية المتعددة والتدريبية، أو اشترك في مجموعات خاصة للقيام بأمر موهبتك؛ فإن الجماعة دائماً تشجع الفرد على أداء أفضل، وتكوين العلاقات يجعلك إنساناً جديداً وقادراً ويريد التعلم وإتقان ما تعلمه؛ حتى تصبح له مهمة داخل المجتمع الذي يعيش فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.