الكنبوري: الدولة عنها الحق تسد المساجد ورفع صوت القرآن تعدي على الآخرين

تكتب نهار 31 مارس، 2020 مع 12:23 مجتمع تابعونا على Scoop

بعد أن انتشرت فيديوهات لقائدة بمدينة وجدة تأمر شخصا بخفض صوت الآلة التي ينبعث منها صوت القرآن، لأنه كان مزعجا للناس في الشارع، هطلت عليها تعليقات مسيئة للغاية وصلت حد اتهامها في دينها…فيما يلي وجهة نظر الباحث في الشؤون الإسلامية إدريس الكنبوري:

بعضهم يشن حملة على مسؤولة سلطة انتشرت صورتها وشريط الفيديو الذي تظهر فيه وهي تأمر مواطنا بخفض صوت آلة التسجيل التي ينبعث منها صوت عال جدا يقرأ القرآن. بعض هؤلاء ينعتون السيدة بكلام بذيء وهذا لا يليق.

لعلنا في هذه التجربة اكتشفنا تراكم الديون على الدولة تجاه المواطنين، من حيث التربية المدنية والقيم الوطنية. هناك مواطنون لا يعرفون حتى الآن ما هي وظيفة الدولة. بعد ستين عاما على الاستقلال لا زلنا بحاجة إلى تلقين الكثير من الناس مهمات الدولة.

الدولة تعني النظام وخلق سلوك جماعي وقيم مشتركة. ومهمتها – نظريا – ضمان حقوق الجميع. لذلك لديها الحق في غلق المساجد ومنع الناس من التجول على سبيل المثال، كلما كان هناك داع.

وحين يطلق مواطن صوت القرآن يتردد في الحي ويزعج الناس فهذا يستحق الزجر لأنه يخرق السلوك المدني. هذا من الناحية القانونية. أما من الناحية الشرعية فهذا عدوان على الآخرين وإكراه. لا يمكنك أن تجلس في الأعلى وتصب الماء على رأسي بدعوى أنك تتوضأ للصلاة. الإسلام نزل على عقلاء ولم ينزل على مجانين.