وزير المالية يدعو لتسريع صرف مستحقات المقاولات

تكتب نهار 28 مارس، 2020 مع 13:42 اقتصاد تابعونا على Scoop

وسط تنامي التداعيات الخطيرة لجائجة كورونا على المقاولات المغربية، وجه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، دورية مستعجلة يدعو من خلالها إلى اتخاذ إجراءات استعجالية لتسريع صرف مستحقات المقاولات، وخاصة منها الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وأورد بلاغ للوزارة أن الوزير وقع، في إطار التدابير الرامية إلى التخفيف من تداعيات فيروس كورونا “كوفيد-19” على الاقتصاد الوطني، على منشور يحث القطاعات الوزارية والمؤسسات والمقاولات العمومية على اتخاذ إجراءات استعجالية لتسريع وتيرة هذه العملية بهدف تخفيف الضغط على خزينة هذه المقاولات حتى يتسنى لها الوفاء بالتزاماتها المالية.

وأشار بنشعبون، إلى أن التداعيات والآثار السلبية التي خلفتها جائحة فيرس “كورونا” بالمغرب على جل القطاعات الحيوية للاقتصاد الوطني، وما سيترتب عن ذلك من ضغط على خزينة المقاولات وخاصة الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، تقتضي اتخاذ إجراءات استعجالية لتسريع صرف مستحقات هذه المقاولات لدى الإدارات والمقاولات والمؤسسات العمومية.

وأوضح ينشعبون، أن من شأن هذا الإجراء، تمكين هذه المقاولات من الوفاء بالتزاماتها المالية والحفاظ على مناصب الشغل وبالتالي التخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة.

المصدر ذاته، ذكّر بتأكيد عدة خطب ملكية على ضرورة احترام الإدارات ومؤسسات الدولة لآجال الأداء التي ينص عليها القانون.