كيفاش غيتعاملو  الآباء مع أبناءهم ففترة الطوارئ

تكتب نهار 27 مارس، 2020 مع 09:00 مرأة تابعونا على Scoop

في الوقت الذي لازالت بعض الأسر المغربية في حيرة من أمرها حول كيفية التعامل مع أطفالها في ظل انتشار فيروس كورونا وفرض حالة الطوارئ على المملكة أكد محسن بنزاكور الخبير في علم النفس الاجتماعي لموقع القناة الثانية أن فترة العزلة التي يخضع لها المغاربة داخل منازلهم يجب أن تؤخذ بطريقة إيجابية وأن تعاد فيها علاقات للحياة بعدما جفت مع روتين الحياة اليومية خاصة فيما يتعلق بعلاقة الآباء مع الأبناء.

وقال بنزاكور ” يجب أن تكون هذه الفترة فترة إصلاح لعلاقة الآباء بأبنائهم حيث يجب على الاباء أن يعطوا لأبناءهم الحب اللامشروط والذي فقدناه خلال السنوات الأخيرة  ويعني هذا الحب أن لا يعاتب الطفل على شخصه بل على فعله أي أن نعاتبه لتصحيح خطأه وليس للومه”.

واضاف بنزاكور:” الطفل محتاج للحنان والعاطفة وهذه فرصة لإعادة علاقة الحب والعاطفة بين الأباء والأطفال كما أن الطفل محتاج لمتابعة  حيث أنه خلال هذه الفترة سيتمكن الاباء من معرفة مستوى طفلهم اللغوي والمعرفي وكذلك كيفية تعامل الطفل مع الأنترنيت هذه الأمور ستوفر لنا ظروفا جد مريحة في المنزل وستبدأ السعادة تدخل للمنزل من جديد” يضيف المتحدث.

ونصح الخبير في علم النفس الاجتماعي الآباء بتغيير طريقة دراسة أطفالهم داخل البيت موضحا:” لايجب أن نترك الطفل طوال اليوم وهو يدرس كأنه في حجرة الدرس بل لابد من أوقات للترفيه لكي يشبع جانبه الطفولي كذلك “.

وشدد بنزاكور على ضرورة حضور رقابة الآباء منبها إلى أن هذه الرقابة لايجب أن تصبح ضغوطا نفسية على الطفل بقدرما أن الطفل يجب أن يعلم ان هناك رقابة يخضع لها مضيفا أنه يجب ايضا ابتكار العاب داخل المنزل لكي يحس الطفل بأن عائلته وفرت له جميع وسائل السعادة”.